صحة

كيف تتخلص من كثرة التبول

كيف تتخلص من كثرة التبول

من الأشياء المزعجة التي يمكن أن أن تصيب أي شخص هي كثرة التبول فعندما يتخزن البول في المثانة يكون هناك إحساس بالألم الشديد وعدم إرتياح ،ويزداد ذهابهم إلى الحمام بين الحين والآخر ، فهناك أشخاص يمكن أن يذهبون إلى حمام أكثر من تسع مرات في اليوم، والإستيقاض بشكل متكرر خلال الليل وإثناء النوم لقضاء الحاجة في الحمام، فهذا الوضع يكون طبيعياً أم هناك مشاكل تسبب ذلك.

هناك مشاكل عديدة تسبب كثرة التبول نذكر منها ،وجود إلتهابات مزمنة في المسالك البولية، وأن يكون الشخص مصاب بداء السكري، فكثرة التبول عندما يكون شخص مصاب بالسكري يعني أنه يتخلص أولاً بأول من الجلوكوز الموجود في دم من خلال التبول المتكرر. ويمكن أن يكون التبول خلال الحمل فهو شيء عادي جداً خاصة في الأشهر الأولى لمحاولة التخلص من تراكم البول في المثانة وضغط فيها، ويمكن أن يحدث التبول المتكرر عند شخص المصاب بمرض البروستاتا فعندما تكون البروستاتا متضخمة يكون هناك ضغوطات على مجاري البول ، وضغط أيضاً على المثانة مما يجعل الشخص بحاجته لذهاب المتكرر على الحمام.

يمكن أن تستعمل أدوية إدرار البول كمعالج لشخص المصاب ببعض الأمراض مثل ضغط الدم المرتفع، أو وجود سوائل متراكمة في الكليتان فهو طارد للسوائل الزائدة عن إحتياج الجسد ويؤدي ذلك إلى ذهاب متكرر لحمام.

فإلتهابات المثانة تشعر الشخص بالذهاب إلى الحمام وبشكل ملح جداً.وأيضا الأشخاص المصابين بالمرض العصبي أو الإصابة بسكتة الدماغية قد يؤثر هذا المرض على خلل في وظائف المثانة مما يجعل الشخص بحاجة إلى التبول المتكرر وذهاب إلى الحمام. ومرض سرطان المثانة أيضا يشعر الشخص بكثرة التبول.

يجب إستشارة طبيب مسالك بولية عند حدوث إرتفاع الحرارة، أو ألم أسفل الظهر، أو البردية الشديدة، وأن تكون شهية الشخص منفتحة وشرب الماء بكثرة، والإرهاق الشديد أو نزول قطرات من دم مع البول، أو إزدياد إفراز العضو الذكري عند الرجل أو العضو التناسلي عند المرأة ( المهبل)، يجب أن يقوم بالفحوصات اللازمة ، وتحاليل للبول والدم، وعمل قياس لمعرفة ضغط المثانة، وتعرض للصور والموجات الفوق إشعاعية لمعرفة السبب الرئيسي وعلاجه بأقرب وقت.

يمكن علاج التبول المستمر من خلال معرفة المرض المؤدي لذلك ، هل هو داء السكري فسيعالج هذا المرض من خلال المحافظة على مستوى السكر في الدم، أو النشاط الشديد في وظائف المثانة والعلاج من ذلك هو تدريب الشخص ومساعدته لتخلص منها، ينصح الطبيب أيضاً بإتباع نظام غذائي معين وإجتناب بعض المأكولات والمشروبات التي تعمل على تهيج شديد في المثانة، مثل القهوة وشاي والمشروبات الغازية، والمأكولات التي تحتوي بكثرة على البهارات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock