العالم العربي

الاتحاد الافريقي يعطي المجلس العسكري السوداني مهلة 60 يوما لتسليم السلطة

دعاالاتحاد الأفريقي المجلس العسكري السوداني لتسليم الحكم إلى سلطة انتقالية بقيادة مدنية خلال 60 يوما.

وأضاف الاتحاد في بيان لة أنه شعر ”بألم عميق“ لأن الجيش لم يتنح جانبا ويسلم السلطة إلى مدنيين خلال فترة الخمسة عشر يوما التي حددها الاتحاد الأفريقي الشهر الماضي.

وذكر البيان أن مهلة الستين يوما هي التمديد الأخير للمجلس العسكري السوداني لتسليم السلطة للمدنيين.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من إعلان الاتحاد الأفريقي أن مهمته تتمثل في مساعدة السودان للوصول إلى حلول يصنعها المواطنون بأنفسهم.

والتقى المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق ركن شمس الدين كباشي، مع مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان محمد الحسن ليباد، بالقصر الرئاسي بالخرطوم.

واتفق المشاركون في قمة تشاورية بشأن السودان، استضافتها القاهرة، الثلاثاء الماضي، على تمديد مهلة الاتحاد الأفريقي لتسليم السلطة لحكومة انتقالية في السودان من 15 يوما إلى 3 أشهر.

وتطالب قوى إعلان الحرية والتغيير بمجلس رئاسي مدني ومجلس تشريعي مدني ومجلس وزراء مدني مصغر من الكفاءات الوطنية يقوم بالمهام التنفيذية للفترة الانتقالية.

ومنذ 6 إبريل الماضي، يعتصم الآلاف أمام مقر قيادة الجيش السوداني بالخرطوم، مما أدى إلى إغلاق جسري “لنيل الأزرق والقوات المسلحة، اللذَين يربطان الخرطوم بمدينة بحري.

الجدير بالذكر ان السودان تمر بمرحلة سياسية صعبة بعد الاطاحة بالرئيس السوداني عمر البشير .

وتشهد العاصمة السودانية الخرطوم مسيرات واعتصامات جماهيرية امام مقر وزارة الدفاع السودانية ,تطالب بتسليم السلطة من المجلس العسطري الى مجلس مدني .

وتولى المجلس العسكري قيادة البلاد بعد ان اطاح بحطومة البشير الشهر الماضي .

المصدر : متابعات +وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock