مشاهير

وفاة أيقونة هوليوود دوريس داي عن عمر يناهز 97 عاما

غيب الموت الممثلة والمغنية والناشطة في مجال رعاية الحيوان، أيقونة هوليوود دوريس داي، عن عمر يناهز 97 عاما، وفقا لما أكدته مؤسستها التي تحمل اسمها.

وعرفت داي بتنوع مواهبها فهي ممثلة أفلام وموسيقية ومؤدية في الإذاعة والتلفزيون. وتعد واحدة من أكثر الترفيهيين شعبية في أمريكا حتى اليوم.

وتعد داي من بين أفضل نجوم شباك التذاكر في التاريخ الأمريكي، وحازت جوائز عدة كمغنية، ولقيت شهرة كبيرة في الستينات وتميزت بأدوارها بجانب عمالقة الشاشة الفضية، مثل كلارك غابل وكاري غرانت، ثم اعتزلت التمثيل في الخمسينات من عمرها لمواصلة شغفها بالرفق بالحيوانات ورعايتها.

عرفت داي بتنوع مواهبها فهي ممثلة أفلام وموسيقية ومؤدية في الإذاعة والتلفزيون. وتعد واحدة من أكثر الترفيهيين شعبية في أمريكا حتى اليوم.

رشحت دوريس داي لجائزة الأوسكار. وحازت على جائزتي الغولدن غلوب وغرامي. كما حازت دوريس داي في 2004 على وسام الحرية في الولايات المتحدة والذي يعد أرفع وسام مدني أمريكي.

في العام 1960 حصلت دوريس داي على جائزة أفضل ممثلة في العام عن دورها في “وسادة الحديث”.

أدت العديد من الأغاني مع فرقة براون وأصبحت صوتًا محبوبًا للغاية في أواخر الأربعينيات. والتقت الملحن جولي ستين وشريكه سامي كاهن في عام 1947 اللذان طلبا منها إجراء اختبار الأداء لدورٍ في فيلم Romance on the High Seas. كان أول ظهورٍ لها على الشاشة، وكان له دورٌ كبير، فقد وفر لها فرصة تسجيل أول أغنية لها بشكلٍ منفرد بعنوان It’s Magic. وبحلول أوائل خمسينيات القرن العشرين أصبحت واحدةً من الممثلات والمطربات الأكثر طلبًا في أمريكا، وكانت محبوبة الجماهير.

وحظيت الممثلة الأمريكية بنجمتين على ممشى المشاهير في هوليوود، واحدة من أجل أعمالها السينمائية وأخرى من أجل أعمالها الموسيقية.

وتم الاعتراف بنجمة هوليوود كناشطة في مجال حماية حقوق الحيوان في عام 2004، عندما منحها الرئيس جورج بوش آنذاك وسام الحرية الرئاسي عن عملها من أجل رعاية الحيوانات.

وأسست داي جمعية ” Doris Day Animal League”، ثم بعد ذلك، مؤسسة ” Doris Day Animal “، بحيث تعمل الأولى على حماية حقوق الحيوان، في حين تعمل المؤسسة الثانية على رعاية الحيوانات.

المصدر: وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock