اخبار العالممشاهير

وفاة رئيس الوزراء الكمبودي الأسبق نون تشيا في السجن عن عمر ناهز 93 عاما

توفي نون تشيا رئيس الوزراء الكمبودي الأسبق في السجن حيث كان يقضي عقوبة بالمؤبد والذي تولى مناصب رفيعة أثناء حكم “الخمير الحمر” بقيادة بول بوت على السلطة في البلاد في سبعينيات القرن الماضي.

ونقلت نبأ الوفاة وكالة فرانس برس الفرنسية عن المحكمة التي ادانت بشده وفاة تشيا بقولها “نؤكد ان المدان نون تشيا توفي مساء يوم 4 أغسطس في السجن حيث كان يقضي عقوبة بالسجن المؤبد”.

نون تشيا تورط في اصداره اوامر بقتل وتعذيب السكان الكمبوديين بعد إستيلاء الخمير الحمر على كمبوديا وفقا لوكالة “تاس” الروسية فقد أدانت محكمة مدعومة من الأمم المتحدة نون تشيا مع خيو سامفان ابرز قياديين في نظام الخمير الحمر في كمبوديا بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد أقليات بهدف التخلص منها خلال سبعينيات القرن الماضي.

وصدر حكمان بالسجن مدى الحياة بحق كل من نون تشيا 92 عاما وخيو سامفان 87 عاما، وهو ثاني حكم بالسجن المؤبد يصدر بحقهما، بعد أن حكم عليهما بالسجن مدى الحياة في عام 2014 بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية خلال حكم النظام الشيوعي المتطرف للبلاد من 1975 إلى 1979.

يشار إلى أن تشيا وسامفان هما أول شخصين من الكوادر التابعة لبول بوت، قائد الحركة الشيوعية آنذاك، تتم إدانتهما بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وأشار القاضي نيل نون أثناء تلاوته القرار، إلى مسؤولية تشيا الجنائية عن القتل والتعذيب وجرائم أخرى، ووصفه بأنه كان “الساعد الأيمن المخلص لبول بوت” وقال إنه كان “يتمتع بالرقابة على جميع أنشطة الحزب الشيوعي” بفضل منصبه القيادي الرفيع داخل النظام.

المصدر: وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *